أخبار الدنماركالدنمارك بالعربي

بعد حادث Field’s، ظهر سؤال لماذا يقوم الناس بالتصوير بدلاً من الهروب؟!

بعد حادث Field’s، ظهر سؤال لماذا يقوم الناس بالتصوير بدلاً من الهروب؟! كيف يفسر علم النفس هذا التصرف؟؟

كان Mahdi Al-Wazni في Field’s يوم الأحد عندما انتهى به الأمر واقفا على بعد 200 متر من المسلح.

لكن بدلاً من الركض والإسراع بعيداً، وجد الهاتف وبدأ في التصوير!!

– كان علي فقط أن أجد ابنتي. لم أكن أعرف مكانها، لذلك اعتقدت أنه يجب علي تصويره. حيث إذا حدث شيء لي الآن، فسأستخدم هاتفي على الأقل كدليل على هوية القاتل، كما قال للتلفزيون 2 يوم الأحد.

منذ حادث إطلاق النار يوم الأحد في Field’s، تمت مشاركة عدد من مقاطع فيديو من داخل مركز التسوق، حيث اختار العديد من الأشخاص، مثل Mahdi Al-Wazni، اخراج على الهاتف وتصوير الجاني.

لكن السؤال كان ما الذي قد يجعل  الناس يتفاعلون بالتصوير في موقف مأساوي وعنيف بدلاً من الهروب بعيداً؟

يجب أن يرى الناس الحدث ليصدقوه

يعتقد عالم نفس الأزمات  Michael Bruun أن بعض الناس يقررون تصوير الحدث العنيف بشكلٍ غير واعي ويقول أن هذا يشبه عندما يصطف الناس وينظرون بدهشة إلى حادث ما.

– عندما نشعر بالرعب وحدوث شيء مروع، شيئا مختلفاً أو مخيفاً، نواجه صعوبة في إبعاد أعيننا عنه لأننا يجب أن نفهم ما يحدث، كما يقول.

يقيّم عالم نفس الأزمات أن هذا الشعور قد قوياً لدرجة أن المرء ينسى الجانب الأخلاقي المحتمل الذي قد ينطوي على مساعدة من أصيب أو انقاذ العاجزين عن الهروب.

إن الحدث كان عنيفاً لدرجة أن الناس كانوا بحاجة إلى رؤيته مراراً وتكرارا. يعتقد أنهم قد يعتقدون أن شخصًا ما يجب أن يراه قبل أن يصدقهم.

يشير عالم النفس Rikke Papsøe إلى تفسير آخر محتمل في علم النفس:

– ليس هناك الكثير مما يمكن فعله مع رجل يحمل سلاحاً، لذلك يختار البعض تصوير الحدث كنوع من السيطرة على الموقف.

يمكن أن يكون التصوير طريقة للسيطرة:

بدأت Mai Christiansen، البالغة من العمر 20 عاماً، التصوير يوم الأحد . عندما فزَع حشد كبير من الناس وبدأوا يصرخون ويركضون عبر المركز.

– فكرتي الأولى كانت محاولة التصوير كنوع من الإثبات بحال حدوث شيئٌ ما.

يوضح Mai Christiansen أن هناك بعض الأنماط الشائعة للتصرف ويقول:

“من الصعب معرفة كيفية التصرف بالضبط إذا لم يسبق للمرء أن واجه موقفا مؤلماً من قبل”.

عادة ما نرى بعض الأشخاص الذين يسعون لحماية أنفسهم عن طريق الاختباء مثلاً. بينما يقوم البعض الآخر بمحاربة الخطر بالهروب أو تمثيل الموت.

لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث على وجه التحديد حول التصوير في مواقف الخطر، لكننا نعلم من المقابلات مع الأشخاص الذين مروا بأحداث صادمة وفعلوها أن ذلك غالبا ما ينبع عن الرغبة في التصرف.

  • إنها طريقة لجعل نفسك أكثر فعاليّة خلال المواقف التي يتعين عليك فيها أن تكون سلبياً. حيث قيل للكثير منهم أن يختبئوا وأنه لم يُسمح لهم بالخروج إلا بعد وصول الشرطة، وبالتالي لم يتمكنوا من فعل الكثير. كما يقول الطبيب النفسي.

تأثير المتفرج بعلم النفس:

تقول النظرية أنه من غير المرجح أن نتدخل إذا لم يساعد الأشخاص الآخرون من حولنا. من ناحية أخرى، إذا شعر الناس بأنهم مراقبون أو شاهدوا الكاميرات، فمن المرجح أن يقدموا على التصرف.

منذ حادث إطلاق النار، انتشرت عدة مقاطع فيديو داخل المركز على وسائل التواصل الاجتماعي، وحثت الشرطة المواطنين الذين التقطوا لقطات من مكان الحادث على تسليمها للشرطة.

ويعتقدRikke Papsøe أيضا أن هذا كان دافعاً للبعض، على الرغم من أنهم كانوا في موقف مرهق للغاية.

  • أعتقد أن الأشخاص الذين يصورون يرون أنه مجرد تصرف للمساعدة. إنها مساعدة للشرطة، وأيضاً لأنفسهم وللأشخاص الموجودين معهم في الموقف، على حد قولها.

قد يجد البعض صعوبة في فهم السبب الذي يدفع الناس للتفكير في التصوير. لكن وفقا لRikke Papsøe، يجب أن تنظر إلى الأمر بشكل مختلف.

  • بدلاً من التفكير في أنه رد فعل غير صحيح، أو أنهم يريدون فقط أن ينتشر مقطع الفيديو الخاص بهم على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تنظر إليه على أنه دفاع وطريقة للتصرف بفعالية كما تقول.

المصدر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى